إثبات زواج أجانب مصر

إثبات زواج أجانب مصر

.. إثبات زواج أجانب مصر بموجب عقد زواج مؤرخ    /    /       .  تزوج المدعى عليه من المدعىه أمام شاهدين عدول وعلى صداق مسمى بينهم .

.. وقد نصت الماده 29 من قانون المرافعات على أنه ” تختص محاكم الجمهوريه بنظر الدعاوى التى ترفع على الأجانب الذر له موطن أو محل أقامه فى الجمهوريه وذلك فيما عدا الدعاوى العقاريه المتعلقه بعقار واقع فى الخارج .

.. وقد أتت المذكرة الإيضاحيه لنص الماده 29 مرافعات .

 ” و من المفهوم لقاعده الأختصاص على أساس موطن المدعى عليه تشمل الموطن العام و الموطن الخاص مثل موطن الاعمال أو الموطن التجارى وموطن المأذون بالأداره .

.. وحيث أن من شروط إنعقاد الزواج .

  • إتحاد مجلس الإيجاب و القبول . حيث يشترط لإنعقاد الزواج إتحاد مجلس الإيجاب و القبول و أن طال بشرط ألا يحصل بينهما ما يدل على الإعتراض .
  • سماع كل من العاقدين كلام الأخر مع فهم أن المراد به عقد الزواج سواء فهم معانى مفرداته وتركيبه على التفصيل أن فهم من جملته فقط .
  • موافقه القبول للإيجاب و لو ضمنيا و هذا شرط تقضي به بداها العقود وذلك لأن العقد عباره عن أجتماع إرادتين على شئ واحد .

.. و قد قضت محكمه النقض :

” الزواج لا يصح تعليقه بالشرط ولا أضافته للمستقبل “.

( طعن رقم 10 لسنه 39ق – المكتب الفنى س 13 – ص72 )

.. وحيث أن من شروط صحه العقد :

  • المحليه بأن تكون المرأه محلا له , بالنسبه لهذا العقد وذلك بألا تكون محرمه عليه مؤبدا أو مؤقتا .
  • الشهود ويشترط لصحه العقد بأن يكون يحضره شاهدين عاقلين بالغين .إثبات زواج أجانب مصر

.. وحيث أن شروط نفاذ العقد هى أن تكون كل من العاقدين حرا بالغا عاقلا أصيلا أنه كان يعقد لنفسه أو نائبا عن الأصيل .

.. و حيث أن شروط اللزوم لعقد الزواج أذ باشرته الزوجه الكبيره العاقله كان الزواج كفئا .رضا واليها الصاحب للمهر أنه كان ضمن مهر المثل .

.. و حيث أن حكم الزواج أذا أستوفى عقد الزواج أركانه و شروطه كان عقدا صحيحا يترتب عليه أحكامه .

.. وحيث أنه لا يشترط لصحه الزواج شرعا أن يكون مسجلا أو مكتوبا على يد مأذون أو موثقا أو غيره بل الزواج جائزا شرعا , متى أستوفى شروطه أنفه البيان أو الدعوى بها مسموعه حال بيان حياه الزوجين وبعد وفاتهما هذا من ناحيه الشرع فالزواج فى الشريعه يثبت بطرق الأثبات العامه من أقرار أو بينه ونكول .و هذا لقواعد أثبات عقد الزواج فى الشريعه .

  • أن البينه حجه متعديه والأقرار حجه قاصره على نفس المقر .
  • من ناحيه من تقبل شهادتهم و منهم مالا تقبل شهادتهم .
  • و أن البينه على من أدعى و اليمين على من أنكر .

( أحوال شخصيه / الامام الشيخ / أحمد أبراهيم بك . ص 73 . الى ص 89 . ومن ص 235 الى 238 . طبعه 1424ه )

 

.. و قد قضت محكمه النقض :

” عقد الزواج عقدا رضائيا قوامه الإيجاب و القبول فتطلب القانون توثيقه لا ينفى عنه طبيعته الأصليه ولا يمس القواعد الشرعيه المقرره عدم التعارض بين الشروط الموضوعيه لصحته و الشروط الشكليه لتوثيقه , عله ذلك بحث الشروط الموضوعيه و حسم الخلاف حولها ومنوط بالقضاء دون جهه التوثيق “.

( طعن رقم 194 – أحوال شخصيه , 19 / 10 / 1998 ) https://www.facebook.com/mmagdy3

.. ولما كان ذلك وبما سبق بيانه و ذكره من أن إنعثاد الزواج بالعقد المؤرخ     /     /         , بإيجاب وقبول طرفى العقد و بوجود شاهدين عدول و بمهر و مؤخر فأن الزواج أنعقد مستوفيا كافه شروطه الشرعيه الموضوعيه و الشكليه , فعليه أقامت الطالبه الدعوى الماثله بطلب إثبات زواجها من المدعى عليه عليها بناء على عقد الزواج المؤرخ       /      /        .إثبات زواج أجانب مصر

مستشار محمد منيب - author

ليسانس حقوق جامعه القاهره دفعه ٢٠٠٤ تقدير عام جيد .محام بالاستئناف العالي و مجلس الدوله . مستشار تحكيم دولي و محلي . دبلومه ف تعاملات الشهر العقارى و السجل العيني . دبلومه من نقابه المحامين ف حقوق الملكيه الفكريه .أول محام متخصص تخصص تام ف إجراءات زواج الاجانب داخل مصر و الاردن . متمرس و خبره ميدانيه فعاله 15عام أمام جميع المحاكم بكافه درجاتها .حصلت عل شهرة ف قضايا الاحوال الشخصيه أمام المحاكم المصريه . باع كبير ف صياغه صحف الدعاوي و المذكرات القانونيه أمام محاكم الدول العربيه .

LEAVE A REPLY

Your email address will not be published. Required fields are marked *